مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         الخضر يضعون التّاج الإفريقي و فرحة التتويج تورط الشعب الصحراوي في أحداث مؤسفة             رئاسيات الجزائر (69) : في الجمعة 22 من الحراك الجزائري، الشعب يهتف بشوارع العاصمة و عينه على القاهرة.             كواليس عدم حصول المحتل المغربي على منصات S.400 الروسية             ''هيومن رايتس ووتش'' تجلد الدولة الصحراوية بتقرير هو الأعنف على الإطلاق بسبب معتقلي الرأي الثلاثة             عائلة المختطف''الخليل احمد'' تخوض اعتصاما مفتوحا أمام مقر مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


احذروا بني كلبون


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

النضال بالمناطق المحتلة يتقدم إلى الوراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2016 الساعة 26 : 17


 

 

بقلم : الغضنفر

 

      في إطار التعليقات التي وردتنا بخصوص المقال المعنون بـ"يمشي عن الدار أللي ما أحرگه أزربها"، كتب لنا أحد القراء  العبارات  التالية: مع كامل احترامي للموقع  من انتم من الذي ورائكم لماذا لا تذكروا أسمائكم؟ "عمر بولسان" شخص مثقف وشخص يخدم بلاده بنزاهة، انتم فقط تحسدونه .

 

      قارئنا العزيز هو أحد ثلاثة، إما أنه لا يناضل أصلا من أجل القضية الوطنية و بالتالي ليس له أي احتكاك مباشر مع "عمر بولسان" و بطبيعة الحال كل ما يعرفه عن هذا الأخير هو ما سمعه فقط...، و إما أنه مناضل و لكن من داخل إطار يتحكم فيه "بولسان" أو الثعلب "إبراهيم دحان"،... أو أنه  مجرد ابن قبيلة "بولسان" و بالتالي فإن دفاعه عنه يبقى مفهوما في ظل العقلية القبلية التي ما زالت  تتحكم فينا.

 

      يا أخي سؤالك  "من انتم من الذي ورائكم لماذا لا تذكروا أسمائكم؟" سبق أن أجبنا عنه في مقالات سابقة، و سنعيده لكل من اكتشف مؤخرا موقعنا ، نحن أبناء هذا الوطن و مناضلون من أجل القضية الوطنية التي فجر ثورتها "الولي مصطفى السيد" و متواجدون في الساحة النضالية منذ سنوات عديدة و همنا من خلال إطلاق موقعنا الإعلامي ليس نشر الأخبار فنحن ما يهمنا هو تحليل الخبر و تصحيح مسار المقاومة الصحراوية لتصبح أكثر نضجا عبر فضح المفسدين و التنبيه إلى مكامن الخلل.

 

      أما سبب إحجامنا لحدود الساعة عن ذكر أسمائنا فهو لدواعي احترازية فقط، نظرا لأن تنظيمنا السياسي -أو القيادة الصحراوية عموما- لم نصل بعد إلى تقبل الرأي الآخر، و تفاديا كذلك للدخول في خلافات شخصية مع بعض من نكتب عنهم، مخافة قد تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه، و بالتالي  غايتنا أن لا ننشغل بهذه الخلافات الجانبية عن  الهدف الأسمى الذي نسعى إليه و هو تطهير الصف النضالي من المفسدين الذين يضرون القضية بسلوكاتهم المنحرفة.

 

      أما عبارة أن "عمر بولسان" شخص مثقف، فإننا لم نقل عنه يوما أنه أمي أو جاهل، و لكنه رغم ثقافته لم ينتج سوى سياسات فاشلة اعتمد في تنزيلها على أرض الواقع بالمناطق المحتلة فقط على الأميين و أشباه المتعلمين، الذين احتكروا جل الإطارات الحقوقية، أما النخبة المثقفة فلم يعتمد عليها إلا بشكل ثانوي ، و غالبا يكونون من بني عمومته...

 

       أما القول بأن "عمر بولسان " شخص يخدم بلاده، فهذا كلام صحيح في جزء بسيط فقط، بما أننا لم نعتبره يوما عميلا للاحتلال، و لكن - مع ذلك- فإن الحقيقة المرة أنه  كان أخطر على القضية الوطنية من عملاء الاحتلال لأنه أفرغ الساحة النضالية من الشرفاء و دفع بالاسترزاقيين إلى الواجهة، و هؤلاء الأخيرين - بطبيعة الحال- لهم استعداد فطري لبيع أنفسهم لمن يدفع أكثر... لكن أن يتم وصف "بولسان" بالنزيه فهذا هو قمة الكذب لأنه لم يكن يوما شخصا نزيها، و كل المناضلين يعرفون بأنه قبلي و عنصري في تعاملاته معهم و بالتالي لا يمكن أن تجتمع هذه الصفات في رجل يتصف بالنزاهة.

 

       ففي زمن النضال بأساليب "بولسان" تحت غطاء ألقاب فارغة المحتوى من قبيل "حقوقي" أو "إعلامي"  لتلميع صورة النضال الصحراوي التي أصبحت باهتة أمام الرأي العام الوطني و الدولي، باءت بالفشل كل المحاولات لخلق انتفاضة حقيقية بالمناطق المحتلة  وأصبحت صورة مناضلينا مهزوزة في العالم وخاصة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وذلك راجع إلى مستوى الانحطاط التعليمي لدى هذه الفئة من "الحقوقيين الجدد".

 

       لكن حين ندرك أن الخلل كان سببه مكتب كناريا –في شخص "بولسان"ـ الذي حشد في صفوف المناضلين كل من هب و ذب، من الوجوه التي أبانت الأيام عن فسادها و بحثها عن مصالحها الشخصية،  حيث أضحى أغلب المناضلين الشرفاء الحاملين للهم الوطني قاب قوسين أو أدنى من النسيان، فلا يجب أن نستغرب الفساد المستشري بين المناضلين لأنه أصبح القاعدة السائدة رغم كل مساحيق التجميل  التي يلجأ إليها غراب كناريا لذر الرماد في عيون القيادة الصحراوية.

 

      اللعبة النضالية في الوقت الراهن أصبحت في مجملها فاسدة ولا يمكننا أن نخفي أننا دخلنا إلى عهد الاستمناء النضالي من بابه الكبير، حينما نصر على إنتاج حراك نضالي بنفس الأساليب و نفس الوجوه، حيث أتذكر هنا مقولة للعالم الكبير "أينشتاين": "من الغباء أن تكرر الشيء ذاته بنفس الخطوات وبنفس الطريقة وتنتظر نتيجة مختلفة".

 

      معذرة أيها السادة و الرفاق إذا كنت أسمي الأشياء بأسمائها، فضميري لا يسمح لي أن أشهد زورا وأقول أن النضال الصحراوي تقدم اليوم خطوات إلى الأمام، ومازلنا نشاهد وأمام صمت القيادة الصحراوية، كيف يتم الزج بأسماء المجرمين ضمن لوائح المعتقلين السياسيين الصحراويين، و كيف تتحول عاهرة كانت تبيع جسدها ليلا و نهارا،إلى "حقوقية" تتجول بالخارج تحت غطاء القضية الوطنية، و كيف يصبح قدماء جيش الاحتلال المغربي الملوثة أياديهم بدماء الشهداء إلى رموز للنضال الصحراوي بجنوب المغرب،  كيف أصبحت المواقع الجامعية ساحات للتطاحن بين الطلبة الصحراويين على خلفيات قبلية و جهوية...

 

      ففي ظل صمت القبور للجمعيات الصحراوية بالمناطق المحتلة التي تدعي الاهتمام بحقوق الإنسان، عن ما يجري للمواطنين بالمخيمات و لأطفالنا بإسبانيا و كوبا، تعمل هذه الجمعيات وهي فاقدة لنصف مصداقيتها، إذ لا يعقل أن تدعي الدفاع عن الإنسان الصحراوي و مع ذلك تلتزم الصمت كلما كان هنا شطط من جهة أخرى غير المحتل المغربي، فحقوق الإنسان في شموليتها و كونيتها تستلزم القطع مع هذه التصرفات لنرقى بالعمل الحقوقي الصحراوي إلى مراتب دولية، كما فعل المحتل المغربي حينما استطاع أن  يجعل من ما يسمى "المجلس الوطني لحقوق الإنسان" مخاطبا دوليا ذو مصداقية لذا الأمم المتحدة.

 

      هذا عهد جديد أيها الرفاق المناضلون وحان الوقت لوضع حد لهاته المهازل التي انتجتها سياسات "بولسان" التي أوصلتنا إلى "الريع النضالي" حيث أصبح الحراك بمدن الصحراء الغربية اقطاعيات خاصة لأسماء معينة... أيها السادة  إن نضالنا اليوم مفقود وسمعته ملطخة بالسواد القاتم لننقذ ماء وجه القضية، لنصلح نضالنا ولنؤسس لثقافة جديدة من التعامل بيننا تكون فيه القضية هي المقدس الوحيد أما الأشخاص فهم إلى زوال.

 

 

 

لإبداء ارائكم و مقترحاتكم

sahrawikileaks@gmail.com







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الناشط الحقوقي سالم اطويف يراسل الصحراء ويكيليكس ويكشف دورها في النقد الذاتي وتصحيح مسار العمل الحقو

شكرا الأب سيدي احمد ولد رحال.

خيا سلطانة و النضال بالجسد في موريتانيا.

أمينتو حيدار و حكاية الشقة التي اكترتها على بعد أمتار من حي معطى الله.

وجهة نظر: لا تسوقوا جسم المرأة العاري باسم القضية

أمينتو حيدار أوشكت أن تتسبب في وفاة ابنتها حياة بسبب لا مبالاتها

مهزلة "شمكار" يتحدث باسم الحقوقيين الصحراويين امام وفد البلمان الاوروبي

مراسلون صحفيون أم بلطجية

سرعان ما عادت حليمة لعادتها القديمة

ضمن العدد الثالث لــ (إمارة عمار بولسان في الصحراء): سياسة تصفية الخصوم عبر الضرب تحت الحزام.

ضمن العدد الثالث لــ (إمارة عمار بولسان في الصحراء): سياسة تصفية الخصوم عبر الضرب تحت الحزام.

في العدد التاسع من مقالات "امارة عمار بولسان في الصحراء": "السياحة النضالية"

قيادتنا العسكرية تختلق مسرحية في قمة الغباء حول حجز كميات مهمة من الحشيش في المناطق المحررة

دهوار... و العين.... و شوكة الطعام !!!

عندما تلتقي النقمة مع النعمة في مشوار النضال

أهذا نضال أم لعب أطفال ؟ !!!

العفو من نصيب التامك

معتقلون بالداخلة على بوابة الحرية

الزواج من أجنبيات : حصانة أم حضانة؟

تأخر الدعم المالي يعري حقيقة نضال البعض بطريقة بطاقات التعبئة





 
جديد التسريبات

الخضر يضعون التّاج الإفريقي و فرحة التتويج تورط الشعب الصحراوي في أحداث مؤسفة


رئاسيات الجزائر (69) : في الجمعة 22 من الحراك الجزائري، الشعب يهتف بشوارع العاصمة و عينه على القاهرة.


كواليس عدم حصول المحتل المغربي على منصات S.400 الروسية


''هيومن رايتس ووتش'' تجلد الدولة الصحراوية بتقرير هو الأعنف على الإطلاق بسبب معتقلي الرأي الثلاثة


عائلة المختطف''الخليل احمد'' تخوض اعتصاما مفتوحا أمام مقر مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني


وزارة الدفاع الصحراوية تصدر بيانا حول حجز كميات من المخدرات و تتحفظ على التفاصيل

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

عاجل ... المحتل يعزز ديبلوماسيته بوزير آخر و القيادة في سبات عميق


"اللي يعرف صنعة جملو ما يطيح بيه"


رفقا بشبابنا الصحراوي


غراب كناريا يورط الطلبة الصحراويين و يهيئ قضيتنا... لعصر الفتنة

 
موقع صديق