مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         الصحف الألمانية تنشر تقرير المخابرات الذي أثار أزمة بين برلين و الرباط و الذي يحمل عنوان: ''لا نريد تركيا جديدة غرب المتوسط''.             حسابات جزائرية تسرب تفاصيل عرض ''شنقريحة'' للرباط من أجل تسوية الخلافات             ''لعمامرة'' يتهم أمريكا و فرنسا بخلق القضية الصحراوية، و الصين ترفض مشاركة الوفد الصحراوي في قمة دكار             إحساس بالمرارة في الإعلام الجزائري بعد إعلان شركة بريطانية عن ضخ غاز حقل تندرارة عبر الأنبوب المغاربي             بعد لقاء الرئيس الجزائري مع الصحافة، النشطاء المغاربة يطلقون هاشتاك #أنا_من_هاك_وأنت_منين؟             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف


احذروا بني كلبون

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ما لا يقبل يحدث في مورسيا !!..


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2014 الساعة 32 : 21



      "ما لا يقبل يحدث في مورسيا"... هو عنوان لمقال باللغة الإسبانية كتبه، خلال الاسبوع المنصرم، المحامي الصحراوي "حدامين مولود سعيد" المقيم بإسبانيا ، و الذي سبق له أن قدم استقالته من "اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان" المحدثة مؤخرا بمخيمات تندوف، احتجاجا على تركيبتها.

 

     المقال يتطرق إلى الأجواء التي ميزت النشاط الثقافي الذي نظم بمورسيا و ترأسته السيدة "خديجة حمدي" وزيرة الثقافة الصحراوية...

 

      و نظرا لأهمية ما جاء في هذا المقال، فإننا قمنا بترجمته، لأنه يعطي صورة من صور الفساد و التبدير و العبثية و الارتجال التي أصبحت السمة البارزة في جل الأنشطة الداعمة لقضيتنا، تدخل في بوتقة السياسة البولسانية... و هذا نص المقال:

 

      في صيف عام 1977، كانت البوليساريو تتلقى تقارير حول العمليات العسكرية التي كانت تنفذ في شرق وجنوب شرق موريتانيا، لمدة شهر كامل. تلك التقارير، كانت تأتي من الحامية  في الحانك  El Hank   (Chaggat) و توقع كلها  من قبل الشخص نفسه، كل ذلك  أثار شكوك مسؤولينا السياسيين الذين أرسلوا على الفور لجنة التفتيش  إلى تلك الحامية.

 

      وعند قدوم لجنة التفتيش، إلى عين المكان، عرفت أن كل تلك التقارير طالها التزييف و التزوير، و التي كانت تتوصل بها ، لمدة شهر، الرابوني من اجل بثها في إذاعة الراديو الوطنية الصحراوية، لتمجيد هؤلاء الأبطال "المزعومين".

 

      وبطبيعة الحال، تصرف مسؤولونا مع الأمر بصرامة واتخذت تدابير جد شديدة: بحيث تم عزل ذلك المتورط في تلك الترهات،  من منصبه و إبعاده عن الجيش ومنعه من تولي أي منصب آخر . و يقال أنه استقر في  نهاية المطاف، و من تلقاء نفسه، في تندوف.

 

      اليوم، إذا تمكنت من الظهور في ثلاثة مناسبات، شهريا، في أخبار التلفزيون الصحراوي RASD TV وعلى واجهة جريدة SPS ، و كيف ما كانت درجة تفاهتك ، ستضمن لا محال أنهم سيذكرون اسمك وسيثنون عليك علنا في المؤتمرات الخارجية بالرابوني.

 

      التركيز فقط على 18 شخصا، في قرطاجنة (Cartagena)، و القادمين من مدينة "العيون المحتلة"، "أسا"، مخيمات اللاجئين، "فيتوريا"، "بلد الوليد"، "مدريد"، "الباسيتي"، "فالنسيا" و "مورسيا"، دون أن يفعلوا شيئا على الإطلاق باستثناء خروجهم في التلفزيون الصحراوي RASD TV، و في جريدة SPS و مستقبل الصحراء، و هذا له ما يبرره: لأن اقل ما يمكنهم فعله  هو إحصاء الثناء عليك علنا في مؤتمر مقبل للخارجية.

 

      إضاعة المال العام، سواء كان من تلك الصناديق، الجد الفقيرة، للوفد الصحراوي في "مدريد" أو من صناديق، ليست أكثر فقرا من سابقتها، لإحدى الوزارات، بهدف تغطية الأسفار من مدريد أو من المخيمات، فهذا عيب و يضر في الخاطر.

 

     لهذا كيف لناشط صحراوي لا يزال يعاني من آثار السجون المغربية على ظهره أن يتحمل ستين ساعة  في حافلة،  وأكثر من ذلك ، هو من يدفع من جيبه مصاريف سفره، هذا هو ببساطة  الخزي بعينه.

 

     لكن أرى أن ذلك المسؤول مرتاح البال،  لأن تلك الشكاوى المستمرة لجمعيات التضامن الموجودة في ذلك الإقليم، لن تؤدي إلى فتح تحقيق أو انه سيتم استدعاءه من طرف الرابوني. لذا مازال يظهر في شتى المناسبات في جريدة الـ SPS  و هذا يضمن له أن يذكر اسمه و يثنى عليه مجددا و علنا في مؤتمر الخارجية القادم. 

 

      و من جهة أخرى، فان عمل و عرق و تفاني ونكران الذات لإخواننا المهاجرين، القاطنين في تلك الأرض الصغيرة من قرطاجنة ، يظهر جليا في أنهم يقدموا مجانا سياراتهم لنقل الموظفين و يفتحوا منازلهم باستمرار لتقديم الطعام لعشرة أو أحدى عشرة شخصا لا يجدون مكان للمبيت، و بالرغم من هذا فال SPS تمجد ذلك الشخص عبر ظهوره في صفحاتها في شتى المناسبات دون ذكر أي خبر عن ما تم الإشارة إليه سابقا. 

 

      من الصعب أن نصدق أن  تلك « الأيام الدراسية في جامعة مورسيا حول التوعية بقضية الشعب الصحراوي» مرت مرور الكرام  و دون أن تلقى أي اهتمام من قبل وسائل الإعلام المحلية، في حين قامت وسائل الإعلام الصحراوية لدينا بتغطية جيدة لذلك الحدث.

 

      في نهاية المطاف، لا نعرف ما إذا كنا نعمل من اجل رفع مستوى الوعي لدى الطلبة الجدد في جامعة قرطاجنة (Cartagena) أو من أجل ملء وسائل الإعلام الخاصة بنا بالأخبار و المعلومات. لهذا فنشر بعض المعلومات من قبل مهنيين صحراويين يدعو إلى التفكير بجدية ، وبطبيعة الحال، ما دامت مدريد  تدفع دون مطالبتهم أو إلزامهم بشيء، فكل شيء ممكن،  و بالتالي فالفشل الذر يع الذي أصاب ذلك الحدث سيعود بالضرر على القضية التي نكافح من اجلها.

 

     في صباح ذلك اليوم، تم إلقاء خطاب الافتتاحية من طرف السلطات دون وجود منصة أو حتى ميكروفون، لذلك  فإن الصور التي نشرتها الـ SPS تعكس بأمانة مدى حرصها، و بذات في يوم الافتتاح، لأخذ صورة لأكبر عدد ممكن من الحضور، في صورة جماعية، ماعدا أنها أضاعت حضور ثلاثة أو أربعة من الشخصيات في تلك الخيمة أثناء وقت التصوير.

 

     و في المساء، الغياب التام للجمهور أجبر المنظمين على إلغاء المحاضرة التي كان من المقرر إلقاءها في يوم الاثنين مساءا، من طرف وزيرة الثقافة لدينا.  و في نفس السياق،  أدى غياب الجمهور أيضا إلى إلغاء محاضرة أخرى كانت ستلقيها أستاذة القانون الدستوري والسياسي في جامعة مورسيا. ونفس المصير   لقيته محاضرة حول "دور المرأة في النضال"، كانت ستلقيها ممثلة عن جمعية   UNMS ( الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية) في إسبانيا. و كل المحاضرات الأخرى لقيت نفس المصير، مساء يوم الأربعاء 28 مايو و التي كانت مبرمجة في اليوم التالي  كان سيلقيها كل من "كنتشو مويا" Concho Moya، "باهية اواه" Bahia Awah  ، "فليبي بريونس" Felipe Briones، "خوسي تابوادا" José Taboada ، "مصطفي عبد الدايم" Mustafa Abdedayem،... الخ.

 

      عندما يلتزم مندوب صحراوي بدفع تذكرة النقل للموسيقيين القادمين من "بلد الوليد" و "فيتوريا"، و في المقابل  يقول للنشطاء الصحراويين القادمين من "أسا" أو "العيون"، بان عليهم دفع تذاكرهم من مالهم الخاص، فهذا المندوب لا يعرف ترتيب الأولويات، وبصراحة، كنا نظن أن مندوبينا يعرفون ما هو ترتيب الأولويات في هذه المرحلة من النضال.

 

     فهذا التصرف ينم عن درجة الفساد الذي وصل إليه ذلك المندوب بيد انه يضع بين أيدي الناشطين الصحراوين الراغبين في الحصول على التأشيرة و أيضا على إمكانية القيام بفحوصات طبية – كطعم- لاستغلالهم وعند قدومهم لا يخرج من جيبه سنتا واحدا.


      كل هذا، يحدث أمام أعين عضو من أعضاء الكتابة العامة الصحراوية الذي كان عليه حضور هذا المشهد لكن بقي دون إمكانية فعل أي شيء حيال ذلك.

 

      في جميع الأحوال، فغفلة وجهل بعض مندوبينا في إسبانيا تضعنا في خطر محدق يتمثل في تقديم ، و بالمجان، ذخيرة من المعلومات لوسائل إعلام العدو . و نرجو من الله أن لا تتمكن أية وسيلة من وساءل إعلام العدو من نشر عنوان عريض مثل " الطلبة في جامعة مورسيا لا يرحبون بالوزيرة  الانفصالية و تركوها كالمعلقة مع محاضرتها" .

 

وفي نهاية المطاف، سيواصل كل من الـ SPS وRASDTV  بدور الإعلام.

 

 

 لمعرفة حجم الكارثة،  فمن المفيد جدا الاطلاع على ذلك البرنامج الذي نشر في هذا الموقع:

 

 

http://poemariosaharalibre.blogspot.com.es/2014/05/cartagena-jornadas-universitarias-sobre.html

 

 

: SPS و كذلك في موقع ال

 

 

اضغط هنا

 

 

 

بقلم: حدامين مولود سعيد

(ترجمة عن النص باللغة الإسبانية)

 

 

 

 

 


لإبداء ارائكم و مقترحاتكم
[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



شكرا الأب سيدي احمد ولد رحال.

تحت ذريعة الدفاع عن قضية الصحراء، شواذ يدنسون مدينة العيون من اجل استغلال الشباب الصحراوي و نشر الامراض المتنقلة جنسيا.

وجهة نظر: لا تسوقوا جسم المرأة العاري باسم القضية

امينتو حيدر: "الشطحة" التي أدت إلى "النطحة"

ضمن العدد الخامس من مقالات "إمارة عمار بولسان في الصحراء": تهميش الإطارات الحقوقية الصحراوية

لهم أباء و ترعينهم.. و لكِ أبناء وتهملينهم

"شــــــاهد مــــا شـــــاف شـــي حاجــــة"

"خيركم خيركم لأهله"

عاجل

شوهة: العلم الصحراوي ينقلب بقدرة قادر إلى علم ثوار سوريا تحت تأثير المخدرات.

ما لا يقبل يحدث في مورسيا !!..

المرفوض يحدث في مورسيا... و يحدث الكثير في باقي الأقاليم الاسبانية





 
جديد التسريبات

الصحف الألمانية تنشر تقرير المخابرات الذي أثار أزمة بين برلين و الرباط و الذي يحمل عنوان: ''لا نريد تركيا جديدة غرب المتوسط''.


حسابات جزائرية تسرب تفاصيل عرض ''شنقريحة'' للرباط من أجل تسوية الخلافات


''لعمامرة'' يتهم أمريكا و فرنسا بخلق القضية الصحراوية، و الصين ترفض مشاركة الوفد الصحراوي في قمة دكار


إحساس بالمرارة في الإعلام الجزائري بعد إعلان شركة بريطانية عن ضخ غاز حقل تندرارة عبر الأنبوب المغاربي


بعد لقاء الرئيس الجزائري مع الصحافة، النشطاء المغاربة يطلقون هاشتاك #أنا_من_هاك_وأنت_منين؟


''شنقريحة'' يهان في مصر بعد استقباله من نائب وزير الدفاع المصري، و جزائريون يتهمون ''لعمامرة'' بتعكير العلاقات بين البلدين

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

"خديجة مثيق" و رسائلها المفتوحة


صمت الخرفان


رفقا بشبابنا الصحراوي

 
موقع صديق