مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         تعزية             أصابع الاتهام تشير إلى تورط النظام الجزائري في مقتل السائقين المغربيين في شمال مالي             وسائل إعلام دولية تتحدث عن رفض الرباط لعرض جزائري من أجل استئناف العلاقات             ''بعوض النمر'' القاتل يغزو العديد من الولايات بالجزائر و يسبب هلع بين المواطنين             الانتخابات المغربية بالصحراء الغربية .... الدروس و الرسائل             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف


احذروا بني كلبون

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الانتخابات الجزائرية: عزوف و تزوير و فضائح و سخط شعبي عارم ينبأ بالأسوأ.


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يونيو 2021 الساعة 15 : 19


 

بـقـلـم : بن بطوش

 

       "لا يستقيم الظل و العود أعوج"، يقول شيخ جزائري من منطقة لقبايل معلقا على الأوضاع السياسية في بلاده و يعرف إلي أين تقود أنفاق التصويت، ثم يضيف على المباشر الذي تعرض للتشويش كثيرا:"اليوم نسبة المشاركة في منطقة القبايل أقل من 1%، و المصوتون هم فقط أزلام الدولة...، و هذا يعني أن القبايل لم تعد تعتبر نفسها أرضا جزائرية"، يعلق آخر غاضبا على ما قاله الشيخ :"أنت مارق و خائن و كافر و إرهابي... و إخونجي من حركة حمس"، ثم يتدخل ثالث يقدم نفسه كناشط من الحراك و صاحب حق الرد على الذي هاجم الشيخ: "نعرفك جيدا... أنت جندي سري من ثكنة عبلة... سيأتي زمن الحساب معكم... أنتم من صوتم في هذه الانتخابات، المواطن أصبح على وعي مطلق بأنكم طغمة فاسدة و سنعمل كل ما نستطيع لنستعيد الجزائر منكم... انتخابات يشرف عليها رئيس مزور وضع ضد إرادة الشعب على كرسي الحكم... كيف ستكون هذه الانتخابات... حتما هي بطعم التزوير"...

 

        و بينما  كانت القنوات الرسمية الجزائرية تتناقل مشهد الرئيس "عبد المجيد تبون" و هو يشارك في عملية التصويت خلال الانتخابات التشريعية بالبلاد، كانت عديد الصحف المحلية و الدولية تنشر على مواقعها و صفحاتها مقاطع توثق لصراعات و معارك بالأيدي و مشادات كلامية و عمليات تهريب صناديق عبر ولايات البلاد... و محاولات قيل أنها بغرض تزوير عملية الاقتراع في مكاتب عديدة تجري لصالح أحزاب زعمائها مقربون من قائد الجيش "شنقريحة" و يحضون بتزكية العائد "خالد نزار"، و في مقدمتهم "عبد الرزاق مقري"، أمين عام حركة مجتمع السلم، و الذي يقول خبراء جزائريون أنه فعل كل شيء لإرضاء قائد الجيش الجزائري و أن الرئيس "تبون" هو من ضمانات ولائه، كي يحظى بالرضى و الدعم و لا يتم تصنيفه في اللائحة السوداء كما حصل مع حركة "حمس".

 

        و انتقدت بشدة جريدة le matin d’Algérie الانتخابات التشريعية الجزائرية و التي قالت أنها لم تستطع التخلص من متلازمة المال و السلاح، و قالت أن ريع المحروقات يمنح السياسيين المتوشحين برداء الجيش ضمانات الاستمرار في السلطة و شراء صمت الشعب عبر إخماد الرغبات الطامحة للتغيير، فيما يجري توظيف السلاح لتهديد من لم يستطع المال شراء ولاءهم، و من المنتظر بعد التغطية التي قامت بها هذه الجريدة و الغضب الذي خلفه المقال المنتقد للسلطة و النظام و تدخل الجيش في الحياة السياسية للبلاد، أن تعمد دوائر السلطات في الجزائر إلى سحب رخص الجريدة و معاقبة صحفييها، و توجيه تهم العمالة لخطها التحريري، خصوصا و أن عديد المنابر الدولية نقلت عنهم أخبار الاقتراع، و الانتقادات التي جاءت في المقالات المنشورة على موقع الجريدة، مما تسبب في غضب رسمي داخل الجزائر لم يستطع المسؤولون إخفائه.

 

       فيما لم تخفي قناة " فرانس 24" غضبها من قرارات السلطات الجزائرية الأخيرة القاضية بسحب رخص الاعتماد الخاصة بالقناة الفرنسية في الجزائر و منعها من تغطية الانتخابات التشريعية بالبلاد، و تعويضها بالقناة القطرية "الجزيرة" حيث حاولت القناة الفرنسية تبني الروايات التي صدرت عن الإعلام الرسمي الجزائري، و مع ذلك فإنها تسببت في غضب داخل قصر المرادية بعدما أكدت أن مستوى المشاركة كان متدنيا جدا و لم يتجاوز في الواقع 10%، و أن أضعف نسبة تصويت سجلت بمنطقة لقبايل، نفس الأمر ذهبت إليه باقي القنوات الدولية و في مقدمتها وكالة "إيفي" الإسبانية التي على غير العادة لم تعكس تغطيتها مستوى العلاقات الطيبة بين البلدين، بل و أكدت بالتالي أن أزمة الأخ القائد أثرت كثيرا على جودة العلاقات بين مدريد و الجزائر، حيث أعلنت الوكالة في تغطية خاصة لها أن الانتخابات الجزائرية الأخيرة تؤكد بأن الوضع في الجزائر ليس على ما يرام و أن الأزمة أكبر من مجرد عزوف، بل تتعدى إلى مستويات مخيفة، تتعلق بفقدان المواطن للثقة في الأحزاب و السياسيين الذين بايعوا المؤسسة العسكرية و منحوها كل الضمانات لخدمة أجندتها.

 

        فيما نشطاء من الحراك المبارك منحوا أنفسهم صفة مراقبين، انتقدوا بشدة ما أسموه ممارسات مشينة من السلطة، و نشروا مقاطع مصورة لعدد من المواطنين الذين كسروا صناديق الاقتراع و طردوا عددا من المرشحين، و وضعوا مقارنات بين الانتخابات التشريعية الجزائرية و الانتخابات التشريعية في دول الجوار، و كانت المقارنة المستفزة للنظام هي تلك التي تم نشرها و مشاركتها على نطاق واسع، و المتعلقة بنسبة المشاركة المسجلة خلال التصويت الذي جرى في الصحراء الغربية و الذي عرف مشاركة 76%، مع ملاحظة أن سكان الصحراء الغربية من الصحراويين شاركوا بكثافة في التمثيليات و أيضا شاركوا بكثافة في التصويت حسب مراقبين دوليين و مراكز الرصد للديمقراطيات الصاعدة، فيما منطقة لقبايل التي تطالب بتقرير مصيرها، كانت نسبة مشاركة سكانها في الانتخابات أقل من 1% و هو رقم يقول نشطاء يكفي ليزرع الخوف في النظام الجزائري.

 

       غير أن النتائج المعلن عنها من طرف السلطة و التي تؤكد فوز "حزب جبهة التحرير" و عودته إلى الواجهة، جعل الشعب الجزائري و بالخصوص المقاطعون و أهل الحراك الشعبي، ينادون بالنزول المكثف إلى الشارع و العمل على إلغاء النتائج و إجهاض ما أسموه المؤامرة ضد الشعب ، و قال عدد من المدونين أن عودة هذا الحزب الذي يعتبر عش العصابة و مركز تفريخ القادة الحاقدين على الشعب الجزائري، يعد مؤامرة حقيقية ضد بلاد الشهداء، و أنه الحزب الذي حكم الجزائر بكوادر و رؤساء نشروا الفساد  في مؤسسات الوطن و بددوا ألف مليار  دولار في أقل من 10 سنوات، و تورطوا في صفقات فاسدة و جعلوا الجزائر تستورد كل حاجياتها من الدول الأوروبية، و أن ثلاثة أرباع حاجيات البلاد من المواد الفلاحية و الحبوب تجلب من فرنسا و هولاندا و إسبانيا، و آخر هذه الفضائح التي تسبب فيها أطر الجبهة هو استيراد قمح فاسد من دولة كندا...

 

      و أضاف المدونون أنهم يتوقعون عقودا عجاف في الجزائر بسبب تكرار سيناريو العشريات السابقة، و أن الفساد نخر كل مؤسسات البلاد و يصعب إصلاحه، و حاول بعض النشطاء الربط بين نتائج الانتخابات و السياسة التي تنهجها الدولة، عبر التأكيد أن نجاح "حزب جبهة التحرير" لم يكن بفضل برامجه السحرية و وعوده المغرية، بل بسبب تقديمه خطط جديدة  أكثر إبداعا للإضرار بمصالح المحتل المغربي.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إبداء ارائكم و مقترحاتكم

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تنكر في الحياة و إنكار في الموت

بين رجل المواقف و رجل الإطارات

الخيمة الأولى: بداية العمل الحقوقي بالصحراء الغربية وتجربة فرع الصحراء لمنتدى الحقيقة واللإنصاف

" اللي ريتو راكب عل عود كَولو امبارك العود ‎"

عندما تصبح انتفاضة الاستقلال في خدمة الانتخابات المغربية

"حمود ايكيليد" و مهزلة العهدة الرابعة على رأس فرع العيون لـ AMDH

قراءة في إفتتاحية في وثيقة "أرضية للنقاش و البحث"

"كان يكتل ما تلى يحشم"

'' آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه ''

أين هو الخلل؟!!!

صحافة القيادة الصحراوية تنقلب على ''بوتفليقة'' و تصف اللواء ''علي غديري'' بـ ''بوتين الجزائر''...!!!؟؟

احتفالات باهتة و خطاب مزدوج و يائس في الذكرى 43 لقيام الدولة الصحراوية

رئاسيات الجزائر (99) : بعد انتهاء مهلة إيداع الملفات هل ستجري الانتخابات الجزائرية وفق المخطط لها ؟

رئاسيات الجزائر (105) : الحراك يطلق مسيرات ليلية ضد انتخابات 12 ديسمبر

رئاسيات الجزائر(122) : تضخيم إعلامي لنسب المشاركة التي اعطت المرشح ''تبون'' الفوز بفارق كبير عن منافسيه

الوضع الجزائري (2) : الحراك يتحدى حالة الحداد و يُخرج آلاف المحتجين إلى الشوارع للمناداة بإسقاط كل العصابة

الانتخابات الجزائرية: عزوف و تزوير و فضائح و سخط شعبي عارم ينبأ بالأسوأ.





 
جديد التسريبات

تعزية


أصابع الاتهام تشير إلى تورط النظام الجزائري في مقتل السائقين المغربيين في شمال مالي


وسائل إعلام دولية تتحدث عن رفض الرباط لعرض جزائري من أجل استئناف العلاقات


''بعوض النمر'' القاتل يغزو العديد من الولايات بالجزائر و يسبب هلع بين المواطنين


الانتخابات المغربية بالصحراء الغربية .... الدروس و الرسائل


''الأخضر الإبراهيمي'' يتنكر للثورة الجزائرية و الإعلام الفرنسي يعيد نشر تصريحاته

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

"خديجة مثيق" و رسائلها المفتوحة


صمت الخرفان


رفقا بشبابنا الصحراوي

 
موقع صديق