مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         الجيش الجزائري يحرق شابين صحراويين كانا ينقبان على الذهب نواحي مخيم الداخلة             القيادة الصحراوية تلوح بإمكانية عقد اتفاقيات عسكرية للدفاع المشترك             وكالة الأنباء الجزائرية تتورط مرة أخرى في خبر كاذب و تجر عليها سيلا من الانتقادات             السفارة الصحراوية بالجزائر وسط فضيحة بسبب السائق الخاص للسفير             أزمة وزير الخارجية الجزائري عقب نتائج المفاوضات الليبية ببوزنيقة             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف


احذروا بني كلبون

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

''امينتو حيدر'' و حلم ولد اهميش ....؟ !!!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 شتنبر 2020 الساعة 52 : 12


 

بقلم : الغضنفر

 

      بداية أريد أن أوضح مسألة هامة و هي أنني كمناضل لست ضد تأسيس "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، لأنني أومن  بأن النضال من اجل  استقلال الوطن هو حق مشروع لكل مواطن يمارسه بالأسلوب الذي يريده في إطار حرية الإبداع و التكتيك في المقاومة السلمية، لكن تحت وصاية و إشراف مباشر من التنظيم السياسي، حتى لا تتكبد القضية الوطنية كوارث حماقات بعض المتهورين،و بالمقابل كنت دائما احرص على إبراز بعض  نقائص التحركات النضالية التي لا تتوفر على خارطة طريق، أو تلك المحكوم عليها مسبقا بالفشل، خوفا من أن يصبح الفشل ملازما لحراكنا الميداني.

 

      فعندما  كتبت ضد المبادرة الحالية لـ "امينتو حيدر"، فلأني متأكد بأنها جاءت كرد فعل  من هذه الأخيرة، و ليست نتاج تفكير عميق و موسع يحدد الأهداف المرحلية و متطلباتها و يرتب الأوراق السياسية، و يستقرئ ردود فعل المحتل المغربي و يستعد لمواجهتها بما تتطلبه الروح الوطنية من تضحية، ذلك أن "امينتو"، عندما بدأت في التخطيط للهيئة، كان هاجسها الأول هو التخلص  - في أسرع وقت-  من الثقل الذي أصبح يشكله عليها رفاقها في "كوديسا"، حتى لا يزاحموها في القيمة المالية لجائزة "ليفلي هود"، و بالتالي رأت  بأن  الاستعجال في تأسيس إطار جديد هو البديل الذي سيمكنها من التصرف في ذلك المال،  لذلك  حاولت إحاطة مشروعها بالسرية و التكتم اللازمين و لم تشرك في مشروعها سوى عددا قليلا من رفاقها، أذكر منهم زوجها "البشير لخفاوني" و"الغالية الدجيمي" و زوجها "دافا"، و "مينة باعلي" و زوجها "حسنا الدويهي"، و "امباركة علينا باعلي" و زوجها "الصالح الزيغم"، و هؤلاء لا اعتقد بأنهم شكلوا خلية تفكير  بقدر ما كانوا شبيهين بالأزواج  على مواقع "روتيني اليومي"، أما الوجوه التي استعانت بهم في ديباجة النظام الأساسي و  القانون الداخلي للهيئة فهم "عبد الرحمان زايو" و "محمد المتوكل"، بالإضافة إلى رفيقتيها "مليكة اندور" و "فاطمة عياش" اللواتي جاءت بهن  ككومبارس لاستكمال مشاهد المسرحية.

 

      الهيئة و إن كان بعض  البسطاء من المناضلين يرون فيها تحدي للاحتلال المغربي من خلال  الجرأة في التسمية ( مناهضة الاحتلال المغربي)، إلا أنني كمناضل مخضرم، أؤكد بأنها عبث نضالي بلا معنى، و ستعطي للمحتل المغربي  ترخيصا لقمع الفعل النضالي  بالمناطق المحتلة دون الخوف من تقارير المنظمات الحقوقية الدولية؛... فإذا كنا خلال كل هذه السنوات ننشط بالأرض المحتلة و نحقق بعض المكتسبات للقضية الوطنية فلأن أنشطتنا كانت تغلف بغطاء حقوقي، أما في ظل إطار سياسي واضح التسمية في مواجهة الاحتلال فلن يكون التعاطف الدولي بنفس الدرجة و ستكون لعبة كسر العظام لن يستطيع تحملها بعض الأسماء الذين تعودوا على النضال المخملي .

 

      هذا من جهة، ... و من جهة أخرى "امينتو حيدر " أبانت عن  مستوى منحط من الكرامة و الأخلاق، عندما علمت من "مينة باعلي" بأنها  اختلفت مؤخرا  مع "رقية الحواصي" و "التويسة"، بسبب أمور مادية، و أن هاتين الأخيرتين  بحكم تعاطيهن للدعارة لهما قدرة فائقة على الاستقطاب في أوساط الشباب و المراهقين، لذلك سعت إلى تبديد الخلاف و الدفع بالعاهرتين إلى "الجمعية العامة" للهيئة.

 

      ثم هناك سؤال مهم، هل سيكون النضال علنيا أم سريا؟ ... و أغلب الظن أنه سيكون سريا، و بالتالي يتولد سؤالا آخر: ما طبيعة النضال في ظل العمل السري هذا؟ إذ لا يعقل أن يكون  كل هذا التكتم و هذه الجلبة من أجل توزيع المناشير  بالشارع العام و  القيام بالكتابات الحائطية و تعليق الأعلام الوطنية على الأسلاك الكهربائية؛ فكل هذه الأفعال كانت   تتم في العلن و لم تغير شيئا من واقع القضية، اللهم إن كان هناك تفكير صدامي في الأفق و هنا ستكون الطامة ... كفاكم و كفانا نضال الطواحين بكل صمت و كبرياء  ..... و  سأعود لمواصلة النقاش في هذا الموضوع..

 

 

 

 

 

إبداء ارائكم و مقترحاتكم
[email protected]

 

 

 


 

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



''امينتو حيدر'' ... سكتت دهرا و نطقت كفرا

حضور ''امينتو حيدر'' لمناورات عسكرية يسقط عنها صفة المدافعة عن حقوق الإنسان

''امينتو حيدر'': حكاية الصعود الى الهاوية (الجزء الأول: متلازمة الأنانية و الفشل )

''امينتو حيدر'': حكاية الصعود الى الهاوية (الجزء الثاني: طريق الشهرة المفروش بالألقاب)

بعد صمت طويل ''أمينتو حيدر'' تتوقع اعادة سيناريو ''اكديم ازيك''

هنيئا لـ ''أمينتو حيدر'' بجائزة ''رايتس ليفلي هوود'' ...!!

صورة ''أمينتو حيدر'' مع ''كوهلر''... دعاية في الوقت الضائع

''أمينتو حيدر'' تدعو من ستوكهولم إلى منع وقوع الحرب في الصحراء الغربية

''امينتو حيدر'' تهدي المحتل المغربي تصريحا رسميا لتركيا بخصوص قضية الصحراء الغربية

ابن ''أمينتو حيدر'' يفجر غضب السنين في وجه أمه





 
جديد التسريبات

الجيش الجزائري يحرق شابين صحراويين كانا ينقبان على الذهب نواحي مخيم الداخلة


القيادة الصحراوية تلوح بإمكانية عقد اتفاقيات عسكرية للدفاع المشترك


وكالة الأنباء الجزائرية تتورط مرة أخرى في خبر كاذب و تجر عليها سيلا من الانتقادات


السفارة الصحراوية بالجزائر وسط فضيحة بسبب السائق الخاص للسفير


أزمة وزير الخارجية الجزائري عقب نتائج المفاوضات الليبية ببوزنيقة


هل تكون مؤخرة ''الكوخو'' الجريحة مقدمة لحرب مع المحتل المغربي... ؟!!

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

"خديجة مثيق" و رسائلها المفتوحة


عاجل ... المحتل يعزز ديبلوماسيته بوزير آخر و القيادة في سبات عميق


رفقا بشبابنا الصحراوي

 
موقع صديق