مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         قراءة نقدية في منشور القيادة عن ''الطابور الخامس''... !!             الجيش الشعبي الصحراوي يقتل أحد عناصره خلال محاولة فرار هذا الأخير رفقة عدد من المقاتلين باتجاه جدار الاحتلال المغربي             القيادة الصحراوية تكتب عن ''الطابور الخامس''.... !!؟             قراءة في تعيين ''ترامب'' لـعالم من أصول مغربية لقيادة الفريق المكلف بالبحث عن لقاح ضد فيروس كورونا             ''بوقادوم'' يستدعي سفير المغرب بالجزائر بعد تصريح القنصل المغربي بوهران ... و الرباط ترد بأن التسجيل ''مفبرك''.             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف


احذروا بني كلبون

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة نقدية في منشور القيادة عن ''الطابور الخامس''... !!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2020 الساعة 04 : 16




بـقـلـم : حـسـام الـصـحـراء

 

         لوحة "الفتى العائد من المدرسة" من روائع الفن التي أبدعها الرسام الروسي "تيودور"،  و التي تظهر طفلا عاد من مدرسته إلى المنزل  و على محياه علامات الانكسار بسبب رسوبه، حيث ترمقه والدته بنظرة غاضبة متحاملة، و أخته تتأمله بملامح فزعة ملؤها الرفض، و أخاه الصغير يبتسم له بمكر و تشفي...، إلا كلب العائلة،  هو الوحيد الذي سارع الى  الارتماء عليه و مداعبته بعفوية و فرح،...،  حيث أراد الفنان أن يشرح لنا الفرق و الاختلاف الذي ميزنا به رب العباد نحن معشر البشر، لأن لا أحد ممن يمتلك الفطرة السليمة يحب الهزيمة و الفشل، عكس الكلب الذي ساند الفتى و احتضنه عن غير وعي و لا إدراك سليم...

 

         تكاد اللوحة تتحدث عن واقعنا و تشير إليه، ذلك بأن قيادتنا هي ذلك الفتى الذي جاء من مدرسته يجر أذيال الفشل و الخيبة، بعدما تعددت عثراتها و هزائمها، فيما الأسرة الغاضبة و الرافضة لنتائج الطفل الراسب، هو الشعب الصحراوي الذي يمثل الفطرة السليمة للإنسان السوي، الذي لا يقبل بالفشل و لا يستسيغ ضياع الأمل، فيما الكلب الذي يبدي مشاعر التفهم و يحتضن الطفل و يقبل سقطته و فشله الذريع، هم طابور "الهنتاتة"، الذين تحلقوا ذات مساء رمضاني حول مائدة إفطار دسمة و تحدثوا بعد تخمة كيف يخففوا عن القيادة الفاشلة و يجعلوا الشعب يتوقف عن انتقادها و يفرح بهزائمها، و كيف يصنعون وصفة تجعل الشعب يكون أكثر حذرا، بعد الزوبعة التي اثارتها هز ظهور حركة "صحراويون من أجل السلام"... و بعد جلبة و أخذ و رد اهتدوا إلى فرية "الطابور الخامس" و وزعوها في منشور إنشائي ركيك، على عموم الشعب المنشغل بترقب ليلة القدر ليشكو لربه ما حاق به من ظلم.

 

         و بمجرد قراءة المنشور الذي وقعته أمانة التنظيم السياسي، تجد نفسك مضطرا لطرح الأسئلة، لماذا كل تلك الإطالة و كل تلك الصفحات لمجرد منحنا درسا فاشلا في تاريخ الخيانات عبر العالم...، تقول القيادة أنه مرتبط بالاستعمار، فيما نحن مضطرين مرة أخرى إلى تصحيح أخطاء أمانة التنظيم السياسي لأن النظرية أقدم من ذلك بكثير، و ذكرها النبي (ص) عندما تحدث عن المنافقين و تحدث عنها "ابن خلدون" في مقدمته، حين قال: "أن أعظم القلاع تسقط من داخلها" (في إشارة إلى الخيانات بكل ألوانها بمن فيها التكاسل و الريبة و التهنتيت و الفشل و غياب الرؤيا و سوء التخطيط...)، و ليس بالضرورة أن تكون تواطؤ مع العدو.

 

         و بعد قراءة مملة و طويلة لذلك الإنشاء الفاشل، و الذي يبدو كتفكير بصوت مرتفع لأحد القادة الذي لم يستطع إخفاء وجعه من الحركة الجديدة، و هواجسه التي أصبحت تتحول إلى كوابيس - حسب ما جاء في المنشور- الذي يستبق الأسوأ و يحاول لفت الانتباه، إلى أن المحتل المغربي تمكن من اختراق الصفوف فعلا، و أن المعاول بدأت عملية الهدم الداخلية، و من غير انتباه و جدت القيادة نفسها تبجل العدو و تتغنى بإنجازاته الإستخباراتية و تبرر هزائمها، بأن خصمها شديد الدهاء، حيث كتبوا أن المغرب قام بأول عملية استخباراتية (إستباقية) عند إعلانه عن إنشاء حركة المقاومة "للرجال الزرق" و أن العميل "إدوارد موحا" تمكن من اختراق قسم حركات التحرر بالجزائر العاصمة، و لم يكتشف الرجل إلا بعدما مرور سنة و إنهاءه مهمته بنجاح ثم فراره بجلده.

 

         يعود المنشور ليكشف عن مخاوف القيادة الفعلية بشكل أوضح، و يخبرنا أن منذ سنة 1975 و المحتل يعتمد في كواليس الأمم المتحدة على عملاء يدافعون عن أطروحاته، في إشارة إلى "حركة الصحراويين من أجل السلام" التي بدأت بالفعل التحرك أمميا، بعدما راسلت الأمين العام الأممي عبر لجنتها للإعلام و الاتصال بتاريخ 2020.05.12، و أخبرته أن الحركة هي "قوة سياسية جديدة ومستقلة تمثل قطاعات مهمة من السكان بضفتي الجدار، وتتطلع إلى لعب دور حيوي في حل المشكلة المستمرة بالإقليم منذ خمسة عقود".

 

         و تقول القيادة كذلك بأن المحتل لم يربح الحرب و أنه لهث وراء وقف إطلاق النار، و لم يحصل على ذلك إلا بعد قبوله ممارسة الشعب الصحراوي لحقه، و كأن أمانة التنظيم السياسي تعترف بأن المحتل حسب لهجة الإخوة في الجزائر "حشاها لينا"، بعدما تمكن من فرض منطقه و انفض إلى تنمية اقتصاده، و الدليل أن المدن بالصحراء الغربية المحتلة أصبحت تضاهي عواصم دول في تجهيزاتها و بنيتها التحتية و مستوى عيش السكان، و المراقبون في كل مرة يؤكدون أن المحتل المغربي نجح في موضوع التنمية بالصحراء الغربية، و كان على كاتب الفقرة أن يخجل و هو يدمج العبارات، لأن القيادة لم تكن لتتخذ القرار من غير موافقة الطرف الذي يمنحنا الأرض.

 

         و تتورط القيادة في التناقضات، و هي تُعدد الإنجازات التي تراها لوحدها و لا تكاد تَبِين لنا، إذ تقول بأن المغرب يجلس إلى جانب الدولة الصحراوية داخل الإتحاد الإفريقي و في ذلك اعتراف ضمني من المحتل بالدولة الصحراوية، مع أن أصغرنا يعلم بأن المحتل لم يعد إلى إتحاد القارة المغبونة إلا ليخرجنا منها، و كاد يفعل ذلك في محاولته الأولى لولا لطف الأقدار، ثم تقول القيادة أن المحتل يعيش عزلة دولية و لولا تدخل الكوفيد-19، لكانت عشرات الأعلام الدولية تزين واجهات القنصليات التي تناسلت بشكل أرعبنا و أظهر عجز القيادة الرهيب في صد سلوك دبلوماسية الاحتلال الجديد و المفاجئ، و الذي جعل الأمم المتحدة حائرة أمامه.

 

         على القيادة أن تعيد تأمل ما كَتَبَتْهُ في هذا المنشور البدعة، لأنه مجانب للصواب و منحرف كل الانحراف عن مجرى المعاني و المقاصد، و إذا كانت القيادة أرادت به جعلنا نخلص بعد قراءته إلى أن "صحراويون من أجل السلام" مجرد خونة، فقد أخطأت الرمي، لأن أصل نظرية "الطابور الخامس" و ظهور الخونة حسب "إبن خلدون" و ليس حسب المستعمر الإسباني مختلف و له عمق تنظيمي و آخر اجتماعي، و إذا كانت القيادة تراها خيانة فـ "ابن خلدون" يصفها بأنها ثورة اجتمعت لها الأسباب و توفرت لها الظروف، فاليأس و الظلم و الغضب و الطبقية و التهنتيت، و السرقة و الاختلاس و الإفلاس و القبلية  و العطش و الجوع و المخدرات، و المرض و قلت الدواء و سرقة القوت و الرشوة  و إنهيار منظومة العدالة و الأخلاق و الإهمال و الحقد ..، كل هذه الأسباب و الظروف هي في الأصل تكفي لظهور الدجال  بين ظهرانينا و ليس مجرد حركة لمجموعة من الغاضبين... صدقوني. 

 

 

 

 

 

لإبداء ارائكم و مقترحاتكم
[email protected]

 

 

 

 


كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 

 








 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سلطانة خيا و الاختلاسات المالية الخاصة بالانتفاضة ببوجدور.

"الكحلوش " و قارئة الفنجان

ضمن العدد الرابع لــ (إمارة عمار بولسان في الصحراء): الأقلام المأجورة ومحاولات حفظ ماء وجه بولسان

ضمن العدد الخامس من مقالات "إمارة عمار بولسان في الصحراء": تهميش الإطارات الحقوقية الصحراوية

ضمن العدد السابع من مقالات

منحرفون أم مناضلون

فاتنة الصحراء ضمن وفد جديد من "المناضلين" للمشاركة في الجامعة الصيفية بالجزائر

مشادات كلامية بين المناضلين خلال لقاء تكويني بالعيون المحتلة

قيادة البوليساريو: قيادة ثورة أم عصابة تجار المخدرات؟ !

الكحلوش و الحلم الذي لم يكتمل

قراءة نقدية في منشور القيادة عن ''الطابور الخامس''... !!





 
جديد التسريبات

قراءة نقدية في منشور القيادة عن ''الطابور الخامس''... !!


الجيش الشعبي الصحراوي يقتل أحد عناصره خلال محاولة فرار هذا الأخير رفقة عدد من المقاتلين باتجاه جدار الاحتلال المغربي


القيادة الصحراوية تكتب عن ''الطابور الخامس''.... !!؟


قراءة في تعيين ''ترامب'' لـعالم من أصول مغربية لقيادة الفريق المكلف بالبحث عن لقاح ضد فيروس كورونا


''بوقادوم'' يستدعي سفير المغرب بالجزائر بعد تصريح القنصل المغربي بوهران ... و الرباط ترد بأن التسجيل ''مفبرك''.


الجيش الجزائري يرفض تسليم المستشفى العسكري الميداني للأطر الصحراوية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

"خديجة مثيق" و رسائلها المفتوحة


عاجل ... المحتل يعزز ديبلوماسيته بوزير آخر و القيادة في سبات عميق


رفقا بشبابنا الصحراوي

 
موقع صديق