مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         صور ابنة ''البشير مصطفى السيد'' تعود الى الواجهة بعد تورط هذا الاخير في قضية صور ''علية الساعدي''             بعد أزيد من 37 سنة من القطيعة كوبا تقرر تعيين سفيرا لها بالرباط             البتول ... أو وجع تندوف (الحلقة7)             وفد حريمي من المناطق المحتلة يشارك بالمخيمات في دورة تكوينية حول الإسعافات الأولية             المدونون الثلاثة يعانقون الحرية بعد تبرئتهم من طرف القضاء الصحراوي             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف


احذروا بني كلبون

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مدير التلفزيون الصحراوي في ورطة بسبب نشره لصور زوجة المعتقل السياسي''الفاظل ابريكة'' على موقع ''صوت الوطن''


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 نونبر 2019 الساعة 24 : 14


 

 

 

 

بقلم: الغضنفر  

 

          في سابقة من نوعها  و في ضرب خطير لقيم المجتمع الصحراوي المحافظ، تجرأ موقع  اعلامي صحراوي، يسمى "صوت الوطن"، يتخذ من مدينة جنيف السويسرية عنوانا له ويتم تحديثه  انطلاقا من الرابوني (مخيمات تندوف)و إسبانيا وسويسرا،  على نشر صور "حميمية" لـ "علية الساعدي"، زوجة الأخ "الفاظل ابريكة"، أحد النشطاء الصحراويين الثلاثة الموقوفين لدى القضاء بسجن الذهيبية، حيث ارفق الموقع المذكور تلك الصور بمقال، يدعي من خلاله  بأنه حصل عليها (الصور) من خلال "اختراق هاتف ضابط مخابرات مغربي"، و ان هذا الاخير على علاقة جنسية مع  "علية الساعدي"، و قد جندها للعمل لصالح الاحتلال المغربي من خلال مشاركتها في الدورة الاخيرة لمجلس  حقوق الانسان الأممي بجنيف.

 

           الحقيقة، أننا كموقع "الصحراء ويكيليكس"، رغم  تطرقنا لمجموعة من الفضائح الاخلاقية التي تورط فيها بعض اشباه المناضلين و الحقوقيين بالأراضي المحتلة، لم ننس يوما بأننا ابناء شعب له عاداته و قيمه التي تحترم المرأة و تصون كرامتها، إذ اننا  رغم مقالاتنا التي  يعتبرها البعض "تشهيرية"،  إلا اننا لم نتجرأ يوما على نشر صور فاضحة لأية امرأة صحراوية، مهما كانت درجة فجورها، لأننا نعتبر ان باب التوبة مفتوح دائما،  رغم  اننا نحتفظ في ارشيفنا بالعديد من مثل تلك الصور، تخص على سبيل المثال:  "سلطانة خيا"  و "ليلى الفاخوري" و "البتول لغريد" و "زينب عبيد" و "خيدومة الجماني" و  غيرهن.

 

          فكما اشرنا في العديد من المرات (و الله على ما نقول و نكتب  شهيد)، نحن لا ننشر مقالا إلا بعدما نتأكد من الأحداث التي نتناولها فيه، و لم نلفق يوما  تهما او نفبرك أخبارا، كما فعل موقع "صوت الوطن" (او كما اصبح يسميه الفايسبوكيون الصحراويون :"صوت العفن" و" صوت الوثن"  و "صوت الفتن" و "صوت الوهن"...الخ) في حالة الأخت "علية الساعدي"، لأننا اقسمنا منذ انطلاق موقعنا ان نخدم القضية الوطنية من باب النقد البناء للقيادة الصحراوية، عبر تنبيهها لمكامن الخلل في تدبيرها للقضية، و ليس من زاوية التطبيل الهدام لها كما تفعل العديد من المنابر الصحراوية، ... و التزمنا  كذلك في  خط تحريرنا  بالمصداقية و الموضوعية، لذلك لا نتسرع ابدا في نشر المقالات إلا بعد التأكد من مضمونها، و  هذا هو سر استمرار موقعنا لأكثر من ست سنوات... فموقعنا  لا يستهدف أشخاصا بعينهم، بل يستهدف السلوكيات و الافعال التي تصدر عنهم التي نعتقد انها مسيئة للقضية الصحراوية، و الدليل على ذلك اننا  كلما لاحظنا تقويما في سلوك أحد كتبنا عنه وقرناه و كففنا اقلامنا عنه،

 

           فالرواية التي جاء به "صوت الفتن" لتبرير طريقة حصوله على تلك الصور "الحميمية" الخاصة بـ "علية الساعدي"،   من خلال الطعن في شرفها و الادعاء بأنها على علاقة مع ضابط مخابرات  مغربي و ان  هاتف هذا الأخير قد تم اختراقه هي رواية غير محبوكة جيدا، و لا تنطلي إلا على الأغبياء لأنه ببساطة   اذا كان هناك اختراق لهاتف ضابط مخابرات، كان  المفروض  نشر الصور  التي تجمع هذا الضابط بـ "علية" و  كذلك الامور الشخصية و المعطيات التي تخص هذا الضابط (مكالمات مسجلة، محادثات على الواتساب... الخ).

 

          لقد استعملنا عبارة "صور حميمية"  في مقالنا (و ليست كلمات "فاضحة" او "خليعة")، لأنه أكد لنا العديد من شباب "السواعد"بأن ابنة عمهم "علية" شريفة و عفيفة، و أن سفرها الى جنيف كان بغاية الدفاع عن اطلاق سراح زوجها فقط، و هذا أمر مشروع لكل زوجة،  بغض النظر عن الامور السياسية، و أن تلك الصور مأخوذة من الهاتف الشخصي لزوجها "الفاظل ابريكة"، عقب اعتقاله من طرف القيادة الصحراوية،  و ليس اختراقا لهاتف ضابط مخابرات مغربي (كما ادعى "صوت العفن")، و انها وقعت  خلال محادثات على "الواتساب" بين "علية الساعدي" و زوجها، حيث كان يطالبها  هذا الأخير بإرسال بعض الصور الحميمية لها، لتخفيف شعوره بالوحدة نتيجة استقرارها بمدينة العيون المحتلة بعيدة عنه... و هو ما كانت تستجيب له ارضاءا له (قد نتفق او نختلف حول هذا النوع من التصرفات، لكنها تبقى امورا حميمية بين زوج و زوجته).

 

          ما قام به "موقع الوطن" جريمة لا تغتفر، رغم حذف المقال المذكور من بوابة الموقع، حيث عبر العديد من الصحراويين على مواقع التواصل الاجتماعي عن صدمتهم  من هذا التصرف  اللااخلاقي و اعتبروه مسا خطيرا بمفهوم الوحدة الوطنية، عماد المشروع الوطني،   متهمين كلا من القياديين  "البشير مصطفى السيد" و "سيد احمد البطل"، بكونهما عرابي الموقع المذكور، و انهما يسخران كلا من "محمد سالم لعبيد"، مدير التلفزيون الصحراوي، و الزير "حمادي الناصري" بمدينة السمارة المحتلة، لتطعيم هذا الموقع بالمقالات و الأخبار التي تضرب الوحدة الوطنية في الصميم، من خلال اللعب على ورقة التخوين  في حق افراد بعينهم، متناسين بأن كل عائلة صحراوية لديها بعض الافراد الذين يشتغلون مع الاحتلال المغربي، و بالتالي فتح هذا الباب هو بمثابة ايقاظ للفتنة.

 

          الاصابع تشير الى "محمد سالم لعبيد" بكونه مدير موقع "صوت الوطن"، لأنه سبق له أن فعل نفس الشيء في السنوات الماضية عندما انشأ الصفحة الفايسبوكية "AICHATOU RAMDAN" التي كانت تعتبر منبره الإعلامي المجهول التي يتخفى وراءه  لنشر مقالات ضد كل معارضيه و كل الأصوات التي تطالب بالتغيير أو برحيل القيادة الصحراوية، من أمثال شباب "حركة 05 مارس" أو صحفيي الزميلة "المستقبل الصحراوي".

 

           و يرى العديد من المتابعين لهذه القضية، بأن المقال الذي تم ارفاقه بصور "علية الساعدي"، هو من تأليف الزير "حمادي الناصري"، الذي بسبب عدم سكنه بمدينة العيون المحتلة، غابت عنه بعض التفاصيل خصوصا أسماء الجلادين بهذه المدينة،  وهذا ما جعله يقع في خطأ فادح نسف الرواية التي نسجها برمتها، بخصوص صور "علية الساعدي"، من خلال الادعاء أن الضابط الذي تم اختراق هاتفه هو المسمى "التوحيمة"،  و الحال أن هذا الأخير غيبه الموت منذ سنوات في حادث سير بمدنة العيون، .. و أن "محمد سالم لعبيد"  شاركه في نسج سيناريو المقالة، بعدما توصل بالصور من عند "البشير مصطفى السيد"، التي حصل عليها بدوره من الفرقة التي اشرفت على التحقيق مع "الفاظل ابريكة".... و هذا امر خطير على الشرفاء داخل القيادة التحقق منه، لأن مثل هاته التصرفات هي تفكير بلطجي، لا يشرف جهاز القضاء الصحراوي و مفهوم الدولة.

 

          و كرد فعل على اهانة شرف ابنة قبيلتهم،  هاجم مجموعة من شباب "السواعد"، يوم السبت 2 نوفمبر الجاري، مقر التلفزيون الصحراوي  و احدثوا بعض الخسائر، في الوقت الذي اختبأ فيه "محمد سالم لعبيد" في احد المكاتب الى ان جاءت دورية للأمن لإنهاء هذا الهجوم.


 

إبداء ارائكم و مقترحاتكم

  

sahra[email protected]

 

 

 

  


   

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وا أسفاه على قيادتنا

أمينتو حيدار و حكاية الشقة التي اكترتها على بعد أمتار من حي معطى الله.

"الكحلوش " و قارئة الفنجان

مراسلون صحفيون أم بلطجية

"امارة عمار بولسان بالصحراء" الحلقة الاولى : معلومات تكشف توريط عمار بولسان لمحمد سالم لعبيد في مشكل قبلي يعصف بالقضية الوطنية.

ضمن العدد الرابع لــ (إمارة عمار بولسان في الصحراء): الأقلام المأجورة ومحاولات حفظ ماء وجه بولسان

قد يكون أول علونا السقوط

في العدد التاسع من مقالات "امارة عمار بولسان في الصحراء": "السياحة النضالية"

"منحرفون ام مناضلون" فضيحة : جمال كريدش يتورط في عملية سرقة خطيرة.

مشادات كلامية بين المناضلين خلال لقاء تكويني بالعيون المحتلة

"امارة عمار بولسان بالصحراء" الحلقة الاولى : معلومات تكشف توريط عمار بولسان لمحمد سالم لعبيد في مشكل قبلي يعصف بالقضية الوطنية.

عمار بولسان يصب الزيت على النار ويورط التلفزة الصحراوية

"منحرفون ام مناضلون"

الكحلوش على خطا المحبوب إلى الجزائر

العشق العجيب

دهوار... و العين.... و شوكة الطعام !!!

ماذا حصل لـ "تنسيقية ملحمة إكديم إزيك" ؟

"اللي ما يعرفك يصلي وراك"

"آل بارديم" و سياسة "البورديل" التي لطخت شرعية القضية الصحراوية

من أفشل الوقفة الإحتجاجية ليوم 10 أبريل 2014؟





 
جديد التسريبات

صور ابنة ''البشير مصطفى السيد'' تعود الى الواجهة بعد تورط هذا الاخير في قضية صور ''علية الساعدي''


بعد أزيد من 37 سنة من القطيعة كوبا تقرر تعيين سفيرا لها بالرباط


البتول ... أو وجع تندوف (الحلقة7)


وفد حريمي من المناطق المحتلة يشارك بالمخيمات في دورة تكوينية حول الإسعافات الأولية


المدونون الثلاثة يعانقون الحرية بعد تبرئتهم من طرف القضاء الصحراوي


القيادة الصحراوية تلجأ الى تطويق المخيمات بوحدات من الجيش الشعبي تحسبا لأي طارئ

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

"خديجة مثيق" و رسائلها المفتوحة


عاجل ... المحتل يعزز ديبلوماسيته بوزير آخر و القيادة في سبات عميق


"اللي يعرف صنعة جملو ما يطيح بيه"


رفقا بشبابنا الصحراوي

 
موقع صديق