مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         الخضر يضعون التّاج الإفريقي و فرحة التتويج تورط الشعب الصحراوي في أحداث مؤسفة             رئاسيات الجزائر (69) : في الجمعة 22 من الحراك الجزائري، الشعب يهتف بشوارع العاصمة و عينه على القاهرة.             كواليس عدم حصول المحتل المغربي على منصات S.400 الروسية             ''هيومن رايتس ووتش'' تجلد الدولة الصحراوية بتقرير هو الأعنف على الإطلاق بسبب معتقلي الرأي الثلاثة             عائلة المختطف''الخليل احمد'' تخوض اعتصاما مفتوحا أمام مقر مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


احذروا بني كلبون


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وزارة الأراضي المحتلة تصدر بيانا خارج السياق و بعيدا عن المرحلة...!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 أبريل 2019 الساعة 11 : 14




بـقـلـم : حـسـام الـصـحـراء

 


          قرأت في إحدى الصحف أن اليابان أطلقت خطا ساخنا للراغبين في الانتحار، كان الخبر في بدايته غاية في الغرابة، فما ذا يفعل الراغب في الانتحار بالحديث على الهاتف ؟ غير أن تفاصيل الخبر تقول بأن ذلك الخط وضع لأجل حل مشاكل الاكتئاب لدى الراغبين في إنهاء حياتهم، إذ وضعت اليابان خبراء نفسانيين بجانب الهواتف، يسخرون كل ما تمتلكه اليابان من خبرة و من إمكانيات مادية و علمية لتمنع المكتئب من الانتحار، بل الأكثر من ذلك أنها تواكب حالته النفسية مباشرة بعد الاتصال و تجري معه لقاءات في مكان سكنه، و أنها تمكنه من تحقيق أحلامه المادية...، فكم تمنيت أن أجد الرقم الساخن هذا لأضعه رهن إشارة الشعب الصحراوي الذي أصابته القيادة بالاكتئاب الحاد، لربما يجد لدى اليابانيين بعض الترفيه الذي ينقصه في قضيتنا.

 


          فقد أخرجت أخيرا وزارة الأراضي المحتلة بيانها المخيف و القوي، الذي كنا جميعا ننتظره بشوق التواق إلى الفرج، حتى يعيد إلى القلوب الصحراويين اليائسة بعضا من الأمل، فكانت غايتنا أن يتحدث البيان عن وضع المناضلين و النضال بالأراضي المحتلة، و يدعوهم إلى جلسة مكاشفة و مصارحة حتى تتوقف تلك النعرات التي لا تزيدنا غير انقساما و تشرذما، أو أن يتضمن البيان عتابا للقيادة التي لم تنظر في شكوى سكان المخيمات الصحراوية الذين يعانون من القوانين المجحفة للسلطات الجزائرية، سواء داخل المخيمات أو حتى خارجها، أو كان البيان ليجاهرنا بقول الحقيقة حول الوضع الذي تعيشه القضية الصحراوية بعد انهيار نظام بوتفليقة و محاصرة نظام "مادورو" و تراجع الدعم الإفريقي... حتى تحتفظ وزارة الأراضي المحررة بحد أدنى من المصداقية.

 


          غير أن أمانينا أكبر من الواقع، و صدر البيان ينتقد و يهاجم نشاطا لأحد الأحزاب التابعة للمنظومة السياسية للمحتل المغربي، إذ يتحدث البيان المكون من ثلاثة فقرات دبجت بلغة ركيكة و ذات خطاب مكرر يتهم المحتل المغربي بممارسة سلوك فرض الأمر الواقع، و تكريس التوسع و الاستمرار في سياسة نهب الثروات، و كأنه أمر يحدث للمرة الأولى...، هذا النوع من الخطابات يثير الكثير من التساؤل في هذه الظرفية خصوصا و أن خطاب الثروات أصبح متجاوزا بعد فشلنا الذريع أمام الإتحاد الأوروبي، و أيضا بعدما أتبت المحتل المغربي قدراته الكبيرة على اختراق أي تكتل اقتصادي أو سياسي، مستعينا بدبلوماسية المصالح التي لا نمتلكها و يصعب علينا تعلمها.

 


          كما انتقد البيان تمرير الحزب السياسي لخطاب الدولة المغربية التقليدي، من أجل تلميح صورة دولة الاحتلال و منحها المزيد من الشرعية و منع الحقائق من الوصول إلى الشعب المغربي...، هذا الخطاب يثير فينا الشفقة، و يزيد من مستوى الإحباط لدى الشعب الصحراوي، و كأن كاتب البيان يحاول أن يصور لنا الشعب المغربي في صورة المتعاطف مع القضية الصحراوية نكاية في وطنه و نكاية في سياسييه، و في المقابل أن الشعب الصحراوي يتعاطف مع النظام المغربي و رؤية السياسيين المغاربة لقضية الصحراء الغربية نكاية في البيت الأصفر و نكاية في سياسيي النظام الصحراوي... و هذه ضحالة فكرية مرفوضة.

 


          بالنظر إلى البيان و اللغة التي تمت به كتابته، يتضح أن القيادة الصحراوية التي ينتمي إليها وزير الأراضي المحتلة، قد دخلت مرحلة الفراغ و أصبحت تتصرف بنوع من الغباء غير المبرر، ذلك أن الظرفية الحالية تشعرنا بأنها تتجاوز الجيل المكون للنظام الصحراوي، و تفوق قدراتهم، و أن القرارات التي تُتَّخَدُ للرد على المحتل تخطأ التوقيت و الموضوع، إذ كان من الأفضل أن يتم تجاهل ما قام به الحزب السياسي المغربي في مدينة العيون و عدم الخوض في أنشطته و الانتباه إلى قوة المشاركة الصحراوية في أنشطة الحزب الدعائية التي حيرتنا، و الناتجة عن نفور المناضلين من برامج تأطير الأجيال الصحراوية في الأراضي المحتلة، و انشغالهم عن القضية بتحصيل المنافع و ابتزاز القيادة... مع العلم بأن مؤهلاتهم لا تسمح لهم بلعب دور المؤطر.

 


          نحن اليوم نعيش فعلا أزمة نضال، و مصيبتنا أن المناضلين و القيادة منشغلون عما يحدث من تطورات بتبادل التهم و تخوين بعضهم البعض، فيما الشعب الصحراوي بدأت تتكون لديه القناعة بأن القضية تتجه إلى حافة الهلاك، و أن وعيه يحتم عليه اليوم وضع قراءة تتناسب و تطور الأحداث حتى لا يصطدم بواقع يتحول إلى صدمة، لأن الإعلام اليوم يوفر كما هائلا من المعطيات التي يصعب على القيادة إخفائها و أصبح المواطن الصحراوي البسيط يستطيع معرفة ما يحيط بملف القضية و له دراية بكل تفاصيله، فيما القيادة أظنها الوحيدة التي توجد خارج السياق و لا تبالي بالوضع العام المنهار.

 


          فإذا كانت اليابان تمنح شعبها حلولا للاكتئاب حفاظا على الشعب الياباني من مشاعره السلبية التي تؤدي إلى الهلاك، فإن قيادتنا بكل تفاصيلها و تفرعاتها، بوزاراتها و قوانينها توفر للإنسان الصحراوي أسباب الانهيار و تمنحه مشاعر الاكتئاب الجاهزة و تقودها إلى الحصول على الرغبة في الانتحار... ليت اليابان تخصنا بخط ساخن كي "نفضفض" لها عما تسببت فيه القيادة لنا... سندهشها بصبرنا.

 

 

 

لإبداء ارائكم و مقترحاتكم

 

sahrawikileaks@gmail.com

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أمينتو حيدار و حكاية الشقة التي اكترتها على بعد أمتار من حي معطى الله.

تحت ذريعة الدفاع عن قضية الصحراء، شواذ يدنسون مدينة العيون من اجل استغلال الشباب الصحراوي و نشر الامراض المتنقلة جنسيا.

عاجــــــــــــــــــــل

امينتو حيدر: "الشطحة" التي أدت إلى "النطحة"

حصاد السنة الدراسية: رسوب ابن "امينتو حيدار" و نجاح باهر لأبناء "دجيمي الغالية"

ضمن العدد الرابع لــ (إمارة عمار بولسان في الصحراء): الأقلام المأجورة ومحاولات حفظ ماء وجه بولسان

ضمن العدد الخامس من مقالات "إمارة عمار بولسان في الصحراء": تهميش الإطارات الحقوقية الصحراوية

ضمن العدد السابع من مقالات

في العدد الثامن من سلسلة مقالات : إمارة عمار بولسان في الصحراء : "القوادة السياسية"

"شــــــاهد مــــا شـــــاف شـــي حاجــــة"

وا أسفاه على قيادتنا

النضال من اجل الدولار يدفع بالقضية الى الاحتضار

محاضرات باردة في الجامعة الصيفية

"قيادتنا روطنت"

"لهذه الأسباب سأصبح إرهابيا"

"تنسيقية ملحمة إكديم أزيك للحراك السلمي" تتعرض لمخطط خبيث من أجل تفتيت صفوفها

عندما تلتقي النقمة مع النعمة في مشوار النضال

السياسة الخبيثة لغراب كناريا ستؤدي لا محالة بالقضية إلى الهاوية

"مصطفى المشظوفي" مثال حي للذئاب البشرية التي تنهش في الأعراض باسم النضال

"لهلا يمرك منا بيضة فاسدة"





 
جديد التسريبات

الخضر يضعون التّاج الإفريقي و فرحة التتويج تورط الشعب الصحراوي في أحداث مؤسفة


رئاسيات الجزائر (69) : في الجمعة 22 من الحراك الجزائري، الشعب يهتف بشوارع العاصمة و عينه على القاهرة.


كواليس عدم حصول المحتل المغربي على منصات S.400 الروسية


''هيومن رايتس ووتش'' تجلد الدولة الصحراوية بتقرير هو الأعنف على الإطلاق بسبب معتقلي الرأي الثلاثة


عائلة المختطف''الخليل احمد'' تخوض اعتصاما مفتوحا أمام مقر مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني


وزارة الدفاع الصحراوية تصدر بيانا حول حجز كميات من المخدرات و تتحفظ على التفاصيل

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

عاجل ... المحتل يعزز ديبلوماسيته بوزير آخر و القيادة في سبات عميق


"اللي يعرف صنعة جملو ما يطيح بيه"


رفقا بشبابنا الصحراوي


غراب كناريا يورط الطلبة الصحراويين و يهيئ قضيتنا... لعصر الفتنة

 
موقع صديق