مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراء ويكيليكس بحلته الجديدة         كيف استطاع الوالي ''امومن مرموري'' أن يعيد الوزارة لأخيه بعد إقالته؟             فضيحة جديدة :''نزيهة خطاري'' و ''احمد الطنجي''             هل ستتنازل القيادة الصحراوية عن مطلب الاستقلال في مفاوضاتها مع العدو ؟؟!!!             ''عبد القادر مساهل'' على طريقة ''عادل إمام'' : ''جينا نضحكوا شويا''             مفاوضات العبث أم عبث المفاوضات ....؟؟!!             كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير            كاريكاتير           
استطلاع رأي



 
ويكيليكس بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

"ليلى بنت باكيتو" نجمة أفلام بورنوغرافية


احذروا بني كلبون


علاقة عشق بين شاعرة المخيمات و والي تندوف


إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ ضاربا.. فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ

 
صورة وتعليق

كاريكاتير
 
فيديو
 
حوارات
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التقارب بين المغرب و الجزائر و انعكاساته على القضية الصحراوية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 نونبر 2018 الساعة 00 : 11


 

بـقـلـم حـسـام الـصـحـراء

      

      جاء رجل مرة إلى الإمام "الاشبيلي" وسأله: ما معنى كلمة الكموج؟، فقال له: و أين قرأتها، ليجيبه: في قول "امرؤ القيس" (وليل كموج البحر)، فأبتسم الإمام و قال: الكموج هي دابة تقرأ و لا تفهم،... و ما أكثر الدواب في الرابوني ممن يديرون المواقع الإلكترونية و يمتهنون الصحافة باسم القضية و يعتبرون أنفسهم صوت الشعب الصحراوي و فؤاده الذي يستشعر المهالك القادمة، و هم في الأصل لا يستشعرون غير المنافع و لا يدافعون عن غير غباءهم و عجزهم على فهم المستقبل.. و أقلامهم لا تتقن غير تلميع أحذية القادة.

 

      فبعد القرار الأممي الأخير الذي كشف قصور عقول القيادة و سوء فهمهم للأحداث و خروجهم عن سياق النص، قامت مجلة "المستقبل الصحراوي" بعد خطاب ملك المغرب، بنشر ردة فعل لأحد القادة، من داخل بيت الحكم الذي اعتبر أنها محاولة من الرباط لإفشال المفاوضات المرتقبة في "جنيف"، و حاول الدخول في خط العلاقات بين الرباط و الجزائر بالقول بأن خطاب الملك كان بمثابة محاولة للتملص من الضغوط الدولية و تحويل الجزائر إلى طرف في النزاع على الصحراء الغربية.

      

      فردة الفعل هاته مرة أخرى تضع القيادة أمام سؤال النخب و الكفاءات، و تجدد تخوفنا من المستقبل إذا ما كانت القيادة كلها تنتمي إلى هذا الطراز و هذه النوعية من ممن لا يعرفون عن دبلوماسية التصريحات أي شيء، و كل كلامهم هو عنتريات لا تغنينا شيئا عن القرارات الدولية و لا تضيف للقضية غير الأزمات، و أتوقع أن يتصل قصر المرادية بالقيادة لتقريع المسؤول الذي تدخل في العلاقات بين بلدين جارين، لأنها لا تخصنا لا من قريب و لا من بعيد، و حتى في أوج الحرب في الصحراء الغربية كانت مياه الاقتصاد و السياسة تجري بين البلدين، و أنا هنا لا أدعوا للتطبيع مع الرباط بل لتجنب إثارة الانتباه إلى أن بعض قادتنا يحاولون التدخل في الشأن الجزائري، الذي ندين لأهله بالكثير و لا يستحق من قادتنا هذه النوعية من التصريحات الجوفاء، فنحن لا نعارض عودة العلاقات بين الإخوة المغاربيين إلى طبيعتها... لكن ليس على حساب قضيتنا الوطنية.

 

      و بخصوص تفاصيل ما تم نشره عن ذلك القيادي الصحراوي، فإن قوله عن المغرب يعيش ضغوطا دولية و يحاول التملص منها، مثير للضحك، لأنه لم يأخذ علما بالتقرير الأممي رقم 2440، و الذي عزلنا في الزاوية البعيدة أمام العالم و تركنا مكشوفين، و فرض علينا الالتزام بإحصاء الساكنة بالمخيمات و وصف المقترح المغربي بالجدي و دعانا إلى الالتزام بعدم إثارة القلاقل و زعزعة الاستقرار بلهجة تحذيرية، و دعا الجزائر إلى المشاركة في المفاوضات بصفة لا علاقة لها بالصفات السابقة، و إن كنت قد تفاديت أن أقول أنها ستشارك بصفة مالك قرار الشعب الصحراوي.. و بالمقابل لم يطالب الرباط بأي شيء يحسب عليه.

 

      لهذا أشعر بالحزن عندما أتذكر بأن القيادة سترسل هذه النوعية من المفاوضين إلى جنيف، و المصيبة أن كل ما يستطيعونه هو حمل نفس كلمات الاستفتاء و الاستقلال، و أنهم لا يحملون مشروعا يغري الأمم المتحدة بالانخراط فيه  و إلا لعرض علينا، أو على الأقل لعرض على المبعوث الأممي كوهلر، و أعلم أن كلامي هذا فيه من القسوة ما ما قد لا يتحمله القارئ الصحراوي.. و لكن الدواء على مرارته يشرب، و لا يمكن أن نقول الكذب و نسوق له كما تفعل صحافة البلاط بالرابوني، التي أحضرت قياديا كي يكذبنا ما يحصل و يقدم لنا قراءة عن الخطاب تشبه فتاوى الشيعة عن الصيام.

 

      إن مدت يدها الرباط للجزائر فكلنا نحتاج هذا الصلح، و لربما يكون مدخلا إلى كل الحلول، و يكفي أن قضيتنا كانت مصدر خلافا بين أعضاء المغرب العربي لعقود، و أن كلام القيادي لا يمثل الشعب الصحراوي بقدر ما يمثل نخب الزمن المنقضي، و يمثل فئة من المنتفعين الذين لا يريدون للشعب الصحراوي أن يبلغ مرحلة الوطن، و لا يريدون أن يكون هناك حل في الأفق، و يعتقدون أنهم ورثوا القضية تملكا و ليسا تشاورا، فلا ديمقراطية يؤمنون بها و يتخدون القرارات بتعجل.. و حين يقرؤون الأحداث يتساءلون و ما معنى "الكموج".

 

 

 

لإبداء ارائكم و مقترحاتكم

sahrawikileaks@gmail.com

 

 

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 

      







 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



"امارة عمار بولسان بالصحراء" الحلقة الاولى : معلومات تكشف توريط عمار بولسان لمحمد سالم لعبيد في مشكل قبلي يعصف بالقضية الوطنية.

ضمن العدد الثالث لــ (إمارة عمار بولسان في الصحراء): سياسة تصفية الخصوم عبر الضرب تحت الحزام.

لصالح من يعمل كل من "فكو لبيهي " و "الحلزون"؟

"من علمني حرفا صرت له عبدا"

عطل أطفال المخيمات باسبانيا و خطورة ذلك على مستقبلهم

"تنسيقية ملحمة إكديم أزيك للحراك السلمي" تتعرض لمخطط خبيث من أجل تفتيت صفوفها

ما لا يقبل يحدث في مورسيا !!..

الخيمة الأولى: بداية العمل الحقوقي بالصحراء الغربية وتجربة فرع الصحراء لمنتدى الحقيقة واللإنصاف

انشقاق داخل "تنسيقية ملحمة إكديم إزيك للحراك السلمي"

"زهرة بيناهو"بين ثناء الرئيس و قدح الخسيس

قراءة في مستجدات الأزمة المندلعة بين الأمين العام الأممي و العدو المغربي

التسرع و الارتجال يتسببان في منع"أسويلمة بيروك" من المشاركة في "كوب 22"بمراكش

الشعب.. يريد.. الحقيقة كاملة لما يقع.. !!

" اللي ماهو معاك ما يشد لك "

التقارب بين المغرب و الجزائر و انعكاساته على القضية الصحراوية





 
جديد التسريبات

كيف استطاع الوالي ''امومن مرموري'' أن يعيد الوزارة لأخيه بعد إقالته؟


فضيحة جديدة :''نزيهة خطاري'' و ''احمد الطنجي''


هل ستتنازل القيادة الصحراوية عن مطلب الاستقلال في مفاوضاتها مع العدو ؟؟!!!


''عبد القادر مساهل'' على طريقة ''عادل إمام'' : ''جينا نضحكوا شويا''


مفاوضات العبث أم عبث المفاوضات ....؟؟!!


''جا لاهي يداوي عينو ساعة أعورها''

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  جديد التسريبات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  صور

 
 

»  وثائق

 
 

»  فيديو

 
 

»  حوارات

 
 
وثائق
 
الأكثر تعليقا

عاجل ... المحتل يعزز ديبلوماسيته بوزير آخر و القيادة في سبات عميق


"اللي يعرف صنعة جملو ما يطيح بيه"


رفقا بشبابنا الصحراوي


غراب كناريا يورط الطلبة الصحراويين و يهيئ قضيتنا... لعصر الفتنة

 
موقع صديق